عرض الصحف

إغراق أنفاق #حماس بمياه البحر “يهدد بتدمير متطلبات الحياة الأساسية في #غزة” – الغارديان

8888
Aa

غزة ( حضرموت21 ) بي بي سي

تناولت الصحف البريطانية الصادرة امس السبت العديد من التقارير والتحليلات المتعلقة بالحرب في غزة، ومن بينها الآثار المدمرة لأي إغراق محتمل للأنفاق في غزة بمياه البحر، ومدى التدمير الذي أحدثه القصف والاجتياح الإسرائيلي لغزة، وامتناع بيت لحم عن الاحتفال بعيد الميلاد تضامنا مع غزة.

نبدأ من صحيفة الغارديان وتقرير بعنوان “إغراق أنفاق حماس بمياه البحر يهدد بتدمير الحياة الأساسية في غزة”.

ونقل التقرير عن خبير في مجال المياه قوله إن “خطة إسرائيلية محتملة لإغراق شبكة أنفاق حماس بمياه البحر قد تؤدي إلى “تدمير المتطلبات الأساسية للحياة في غزة، وهو أحد عناصر جريمة الإبادة الجماعية”.

وتضيف الغارديان أن خبراء البيئة، يحذرون من أن هذه الاستراتيجية، التي لم تلتزم إسرائيل بها بعد، قد تؤدي إلى كارثة بيئية تتسبب في أن تصبح غزة بدون مياه صالحة للشرب وتدمر القدر الضئيل من الزراعة الممكنة في المنطقة التي تبلغ مساحتها 141 ميلاً مربعاً.

وقال مقرر حقوق الإنسان والبيئة في الأمم المتحدة، ديفيد بويد، إن الإضرار بمصدر المياه الوحيد في غزة سيكون “كارثيا” على البيئة وحقوق الإنسان.

aser

وتقول الصحيفة إن تقارير إعلامية وصورا فوتوغرافية وصورا بالأقمار الصناعية تشير إلى أن الجيش الإسرائيلي قام بتركيب مضخات في مخيم الشاطئ للاجئين على الساحل الشرقي لقطاع غزة، والتي يمكن استخدامها لضخ ملايين الغالونات من مياه البحر إلى الأنفاق التي تستخدمها حماس.

وتقول إن تقارير تشير إلى أن الجنود الإسرائيليين قاموا بتجربة ضخ مياه البحر إلى الشبكة الجوفية في الأسبوع الماضي، في محاولة لدفع مقاتلي حماس خارج الأنفاق وحرمانهم من أداة استراتيجية مهمة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Try Audible Plus
زر الذهاب إلى الأعلى