كتاب ومقالات

يا الله بالجنة .. ماذا تملكون لتقدموه للجنوب!!؟ #مقال لـ ” صالح علي الدويل باراس “

8888
Aa

طرفة شعبية..

انحصر احدهم وازداد حصره وصار يتمنى لو قليلا من هواء او بقايا طعام تخرج من اعلاه او من اسفله!!! واخذ يدعو: ” يالله بالجنة ..يالله بالجنة.

فجاءه عائد يعوده وهو في حالة يُرثى لها ويدعو فقال له : “اش عملت من عمله!!؟ اش قدمت من كوارث!!؟ ماسهلت لك من الله “الفسوه” وتبا منه الجنة!!!”

محصورون بالحوثي ما ترك لهم حتى “فسوه سياسية او عسكرية” تجعلهم وزنا الى جانبه ومع ذلك لم يعد حتى عدوا اعلاميا للكثير الاعم من نخبهم بل صار الجنوب وقضيته والمجلس الانتقالي العدو اللدود فذاك ينصح الجنوبيين بان الانفصال حسب وصفه سيسقط “مظلمتهم” !! وسيعودون للتمزق الجنوبي!! وذاك يتهم التحالف بالسعي للانفصال وان الانفصال انتهاك للدستور!! ونسوا ان هذا الدستور حذفوا اكثر من 80 مادة منه على طريقة “نزع العداد” ، وآخر يستشهد باقليم كوردستان وفشله في الاستقلال واخر يغرد ان الوحدة انقذت الجنوبيين من الاشتراكي …الخ واخر صب جام غضبه على “العليمي” بسبب نجاح التشاور الجنوبي.. وآخر تذّكر ضوابط نقل السلطة .. وتاك تحلل وتشكك في تمثيل الجنوب واخرى تهدد ان الشماليين ‏‎”اخذوها عنوة وستؤخذ عنوة!!”

فانبرى صوت الاستاذ “فهد الشرفي” ناصحا واورد لهم تساؤل منطقي قال فيه :

“ما الذي نستطيع تقديمه لاخواننا الجنوبيين مثلا من حلول والتزامات في الحقوق والشراكة والمواطنة والثروة وغيرها، ونحن كلنا عاجزون عن تأمين ابسط حق شخصي لنا في ظل سيطرة المليشيا الحوثية واغلبنا يغرد من المنافي !!؟؟”

aser

اختصرها ووضعها لهم “على بلاطة”

فالوحدة ليست كائنا معلقا في السماء ليست تعميم او فتوى تنظيمية لحزب بل حقوق وشراكة وهي اصلا تحولت الى ضم والحاق ومع ذلك سنجاري تلفيقهم فهل منطقياً ان يسلموا الوحدة في صنعاء ويطلبوها في عدن!!؟

جاءت محطات مفصلية.. فتوى التكفير!! حملة “من جهز غازيا فقد غزا”..الوحدة او الموت ..تداعيات ما بعد حرب94 تحويل الوحدة الى ضم والحاق او كما قال الشيخ : عاد الفرع للاصل.

ووافقوا وصفقوا وبرروا ودعموا!!

عرض الجنوبيون اصلاح مسار الوحدة ثم عرضزدوا الفدرالية مرتين الاولى عرضها الجفري في صنعاء والثانية مؤتمر القاهرة..وتزملوا جميعا :

“مالها الا علي!!”

انقلب الحوثي واسس مجلس رئاسي ولجان شعبية ولجاوا للفنادق ورددوا “طرفتهم السمجة”/

“بنحتل عدن لتحرير صنعاء!!!” فضاعت عدن وما وصلوا صنعاء.

دعوا التهديد والتشكيك ودستور “نزع العداد” فوجوده “كخيال المآته” إذ الغاه البند السابع والغى السيادة.

قرارات الامم المتحدة نصت على عدم شرعية الانقلاب وشرعنة الحرب عليه ففشل الشمال بنخبه وجيشه في ايصال شرعيته الى صنعاء فصار الحوثي شرعيا فيها!!

السيناريو القادم هو مسار شرعنة الحوثي بمرجعيات جديدة او على قول الفلاحين : “حلي جديد وسنه جديده!!! ” ، وشرعنته شمالا تفرض شرعنة الامر الواقع جنوبا شاء من شاء وابى من ابى.

هكذا ستكون المعادلة

اما الاستشهاد ب”كردستان العراق” فهناك فارق ف”الكرد” كانوا جزء من الدولة العراقية ولم يدخلوا بوحدة معها وقبلوا الاستفتاء على دستور الدولة العراقية الاتحادية بعد اجتياح العراق وصاروا جزء من شرعيتها ومشروعيتها والسماح بقيامها يعني تفتيت حدود اربع دول فيها اكراد ، اما الجنوب فكانت دولة ولا توجد امتدادات قومية للجنوب في دول الجوار فعودتها لن تؤثر عليها وقد خدم الحوثي القضية الجنوبية حين منع الاستفتاء على دستور الخوار الذي لو تم سيكون على طريقة الانتخابات اليمنية 99.99% وسيشرعن التنصيب الذي عُمِل في “خوارهم”، لذا فشرعية الاستشهاد بالنموذج الكردي مدحوظة.

عودة على بدء

ما الذي تستطيعون تقديمه !!؟ …. لا شيء الا التغريدات والتحليلات الخرافية عن اليمن الواحد ، فالحوثي لن يتخلى عن كيانه السياسي ولا تستطيعون هزيمته والنتيجة ان الوحدة تريدونها “حصان طروادة ” لحوثنة الجنوب لكن وقائع الارض جنوبا لن تعطيكم ذلك مهما حلمتم

ورددوا:
“يالله بالجنه!!!!”

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Try Audible Plus
زر الذهاب إلى الأعلى