أخبار عربيةاخبار المملكة العربية السعودية

وزير الخارجية السعودي : 430 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين العرب والصين

8888
Aa

الرياض ( حضرموت21 ) وكالات

افتتح وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، اليوم، الدورة العاشرة لمؤتمر رجال الأعمال العرب والصينيين 2023 في الرياض، الذي تنظمه وزارة الاستثمار السعودية، بالشراكة مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية والمجلس الصيني لتعزيز التجارة الدولية واتحاد الغرف العربية تحت شعار “التعاون من أجل الرخاء”.

وأكد وزير الخارجية السعودي حرص المملكة على الرفع من مستوى العمل للخروج بنتائج تليق بالشراكة العريقة والمتقدمة في جميع المجالات الاستثمارية الحيوية بين الدول العربية وجمهورية الصين الشعبية.

ونقلت وكالة الأبناء السعودية “واس” عن الأمير فيصل بن فرحان قوله:” إن الصين تعد الشريك التجاري الأكبر للدول العربية، حيث بلغ إجمالي حجم التبادل التجاري بين الجانبين 430 مليار دولار في العام 2022م، بمعدل نمو بلغ 31 % مقارنة بالعام 2021م، مشيراً إلى أن المملكة العربية السعودية تمثل ما نسبته 25% من إجمالي التبادل التجاري بين الصين والدول العربية، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين المملكة والصين 106.1مليار دولار في عام 2022م، بمعدل زيادة بلغ 30% مقارنة بالعام 2021م.

من جانبه، قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط “إن العلاقات العربية الصينية ممتدة عبر التاريخ وضاربة في أعماقه، حيث شكّل التواصل بين الشعبين العربي والصيني رصيدا من التفاهم والثقة المتبادلة”.

ولفت الأمين العالم إلى أن آلية مؤتمر رجال الأعمال العرب والصينيين تعد من أولى الآليات التي أنشئت في إطار منتدى التعاون العربي الصيني، حيث ساهمت بشكل واضح في تعزيز مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول العربية والصين.

ويشارك في المؤتمر، الذي يستمر يومين، 150 متحدثاً من كبار الخبراء حول العالم و3 آلاف شخصية من صناع القرار في 23 دولة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Try Audible Plus
زر الذهاب إلى الأعلى