كتاب ومقالات

ولوله لليمن الاتحادي”…وتثبيت الحق الالهي

8888
Aa

(حضرموت 21) بقلم/صالح علي الدويل باراس

 

اضطرب فضاؤهم الاليكتروني خلال الاسبوع الماضي لاعادة بعث موات اليمن الاتحادي بما نسبوه تصريحا رسميا للواء “محمود الصبيحي” وحقيقته انه فيديو صوروه خلسة ومسرب في جلسة عادية لا احد يضمن عدم دبلجته ، كل من في الجلسة يدلي بدلوه ، قد يكون احدهم اثار النقاش عن يمن اتحادي وآخر يصوّر ويسجّل والنقاش في بيت الصبيحي قد يكون طرح رايه في موضوع مناقشة عامة فجعلوه تصريحا رسميا والتزاما منه باليمن الاتحادي و”ولولت” ابواقهم بانه نصرا لليمن الاتحادي مع انه لم يقابل مندوب صحفية ولا موقع اليكتروني يثبت ان تصريح الصبيحي صدر عنه بل جعلوا من ذلك الفيديو وثيقة تحمل تصريحا رسميا وان الصبيحي يحمل هذا المشروع وسيتصدره!!!

 

الحوثي لديه وزراء ورئيس وزراء من محافظات الجنوب وقادة الوية وقادة امنيين ومخابرات وشيوخ قبائل وملمعين و”مولولين”..الخ منذ استولى على صنعاء وما غيّر ذلك من حقيقة ان في الجنوب مشروعا قويا متجذرا لاستقلاله بقوته ورجاله حتى ان ” البخيتي” والي ذمار وهو يؤكد حسب امانيه باستحالة الدولة في الجنوب لم يخاطب اية قوة جنوبية لتحكيم العقل الوحدوي الا المجلس الانتقالي الجنوبي -وهو مشارك في الرئاسي لكنه يعلم حقيقة مشاركته وطبيعة مشروعه -اما البقية فهم “سقط متاع” وان “ولولوا”

 

aser

الحوثي لايؤمن باليمن الاتحادي وما انقلب هو وعفاش الا لافشال الفكرة ومنع اية جهة ان تفكّر بها او تتخيلها وانه حتى الحكم المحلي المحدود الصلاحيات كما قال الارياني لسياسي جنوبي قبل خوارهم وانقلابهم سيفاضون عليه حتى يموتوا ويرث التفاوض ابناءهم ولن يتحقق.. فكيف بيمن اتحادي!!؟ !!

 

 الان بعد اطمئنانهم بان التحالف سيرحل هم اكثر تمسكا بالمركزية في المال والقوات والمؤسسات والثروة ومادامت هذه ثوابتهم التي لن يحيدوا عنها فما هو اليمن الاتحادي!!؟ او انه مجرد زوامل “سادة يسندون على سيد” يستقبلها والي السيد او تغريدات لياسر اليماني وعادل الحسني!!؟

 

واضطرب فضاؤهم الاليكتروني حول اطلاق سراح الاسير “فيصل رجب” مع انه لاجنوبي رفض اطلاق سراحه بل الكل يتمنى ان يكون بين اهله حرا عزيزا والخلاف حول الثمن السياسي الذي سيُعطَى للحوثي ويستثمره لتلميع مشروعه في الجنوب وغير الجنوب ثمن سياسي باستخدام جانب انساني لايتسع العقل العشائري للتوظيف السياسي فيه لصالح الحوثي ، هذا لو احسنا الظن بان الوفد انطلق بمسعى انساني/ عشائري بحت فهو سياسيا يعطي كل القوى “ضربة تحت الحزام” فالبعض مرتاح يظنها ضربة للانتقالي فقط بل هي للرئاسي وللاخوان ولطارق ولمشروع الاقاليم الذي يكدفون به.الخ وسيكرر الاسلوب القبلي / المناطقي لاطلاق سراح “محمد قحطان” وبقية الاسرى باسلوب عشائري اما اسراه فسيطلقهم باتفاق سياسي “الكل مقابل الكل ” وبذلك يثبت اقليميا ودوليا انه المقبول مجتميا وان خلافه مع مرتزقة التحالف!! بل قد يحاول احياء موات شرعية عبدربه التي انقلب عليها ويرفض مجلس العليمي فيضرب المجلس ومن اسسه ، وانها هي الشرعية التي لن يتحاور الا معها ، ولن يعطيها شيئا بل سيستخدم ثاراتها لكسب مايستطيع من اعدائه

 

ملف الرفض او القبول بيد الحوثي ونقلته “الولوله” الى صراع جنوبي/ جنوبي وان هناك من تخلى عن فيصل رجب بينما الحوثي استخدمه بذكاء وتلقفته “الولوله” بغباء يظنونه ثار انتصروا به ضد الانتقالي

 

*27 ابريل 2023م

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Try Audible Plus
زر الذهاب إلى الأعلى