أخبار حضرموتمحليات

محافظ #حضرموت يلتقي اللجنة الطبية الاستشارية ويشدّد على بدء عملها في الرقابة وتقديم الاستشارات لتطوير القطاع الصحي

المكلا ( حضرموت21 ) المكتب الاعلامي لمحافظ حضرموت

التقى محافظ حضرموت الأستاذ مبخوت مبارك بن ماضي، اليوم بالمكلا اللجنة الطبية الاستشارية بمحافظة حضرموت برئاسة البروفيسور عامر سالمين بلعفير رئيس اللجنة، وبحضور مدير عام مكتب وزارة الصحة العامة والسكان الدكتور محمد صالح الجمحي، ومندوبي النقابات الطبية.

جرى في اللقاء إقرار الخطوط العريضة لبدء عمل الجنة المستقلة في قراراتها والتي تحل محل المجلس الطبي على أن تمارس عملها وفق سرية المهنة وتقديم الاستشارات الطبية وحماية المرضى من الابتزاز والأخطاء الطبية والمساهمة في النهوض بالعمل الطبي.

وأكدت نقاشات الاجتماع أهمية عمل اللجنة وفق القوانين النافذة، كجهة رقابية تعمل على توضيح الأخطاء الطبية والمنشآت الصحية المخالفة للاشتراطات القانونية، وتنظيم مراقبة مزاولي المهنة وصرف تصاريح رسمية لهم وفق قاعدة بيانات من مكتب الصحة تشمل جميع تخصصات مزاولي المهنة الطبية، وتشكيل لجان متخصصة للنظر في القضايا المنظورة ونشر التوعية والإعلان عن معايير مزاولة المهنة الصادرة من وزارة الصحة العامة والسكان.

الاجتماع أقر الخطوات الأولى لبدء مزاولة اللجنة لعملها من الشهر الجاري، ابتداءً من الترتيب الإداري وحصر المزاولين للمهنة من الكوادر المحلية والأجنبية، والتأكد من توافر الاشتراطات الطبية في المرافق والمنشآت الصحية.

وشدّد محافظ حضرموت على أهمية سرعة البدء بمزاولة اللجنة لمهامها الرقابية والإنسانية العظيمة، مؤكدًا أن السلطة المحلية والمواطنين يعولون على هذه اللجنة في المساهمة بتقديم الاستشارات التي تسهم في تطوير القطاع الصحي والرقابة على الأخطاء الطبية ووقف الممارسات العشوائية لمهنة الطب، مشيرًا الى مساندة السلطة المحلية لعمل اللجنة بوصفها لجنة مستقلة تضم أبرز الكفاءات الطبية الاختصاصية لوضع ضوابط لمزاولي مهنة الطب، ومرجعًا لمساندة المريض والطبيب على حدٍ سواء لما من شأنه تطوير الواقع الصحي في المحافظة.

وكان محافظ حضرموت أصدر تعميمًا لقرار وزير الصحة العامة والسكان في شهر فبراير الماضي 2023م والقاضي بتشكيل اللجنة الطبية بحضرموت تضم في عضويتها اختصاصيين واستشاريين لتقوم بمهام معالجة الأخطاء الطبية وتقديم الاستشارات لتطوير القطاع الصحي.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى