أخبار حضرموتتقاريرخبر رئيسي

#تقرير_خاص : #الحضارم يباركون خطوات المحافظ #البحسني في منع #القات

8888
Aa

المكلا ( حضرموت 21 ) خاص




أكد محافظ حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء الركن فرج سالمين البحسني، أن قرار منع القات نهائي ولا رجعة عنه.


aser

وقال المحافظ في تصريح صحفي لوسائل الإعلام إن قرار منع القات نهائي ولا يتحدد بظرف فيروس كورونا فقط.



وأضاف المحافظ ان القرار يشمل كل حضرموت، ويأتي استجابة لمباركات ودعوات من كثير من المواطنين رجلاً ونساءً من داخل وخارج حضرموت.


وقال المحافظ إن توجيهات صارمة صدرت بوقوع أقسى العقوبات على من يتعاطي أو يعمل على تهريب القات من رجال الأمن أو الجيش، وتم رصد مكافآت لمن يبلغ من المواطنين عن مواقع تعاطي أو تهريب للقات، داعياً المواطنين الى المساهمة الفاعلة في انجاح هذه الخطوة التي تصب في مصلحة المجتمع، وتأتي استجابة للمطالبات الشعبية، ولحفظ المجتمع من أضراره.



– تفاعل كبير وبلاغات لمواطني حضرموت



 لقي قرار المحافظ البحسني بمنع دخول وبيع القات بمحافظة حضرموت قبولا كبيرا لدى المجتمع وتفاعلا غير مسبوقا من قبل مواطني المحافظة



حيث تواصلت بلاغات المواطنون تباعا مع هذا الحدث الذي أعتبره الكثير حدثا مهما، إذ تلقت غرفة العمليات المشتركة بقيادة العميد ركن عمر البكري مساء امس بلاغات عن تواجد عدد من بائعي القات في مناطق غرب المكلا  لتتم عملية المداهمة لهذه الأوكار والقبض عليهم ، وتم إحراق القات الموجود مع تلك المجموعة من البائعين وتحويلهم لمراكز الحجز الأولي لإتخاذ العقوبات الرادعة .



وحذر مصدر في قيادة قوات النخبة الحضرمية الباعة والمهربين للقات من الاستمرار في غيهم والعمل على تهريب هذه الآفة الدخيلة على المجتمع الحضرمي .


وشكر المصدر بكل عبارات الثناء والتقدير المواطنين الذين تعاونوا في الإبلاغ عن اماكن البيع .


– ترحيب وتأييد كبير لقرار منع القات



لاقى القرار الصادر من المحافظ البحسني بمنع دخول وبيع القات للمحافظة ترحيبا وتأييدا كبيرا من النخب السياسية ومنظمات المجتمع المدني ومكوناته السياسية والمدنية والشخصيات الإجتماعية والدينية عبرت عنه بياناتهم الصادرة خلال اليومين الماضيين



و أعلنت القيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي بمحافظة حضرموت تأييدها ومباركتها لقرار المحافظ فرج سالمين البحسني ، القاضي بمنع دخول القات وتعاطيه ، بصورة نهائية، في مختلف مناطق المحافظة.


 واكدت قيادة انتقالي حضرموت وقوفها إلى جانب المحافظ ومساندتها وتعاونها في تنفيذ القرار ، الذي وصفته بالصائب والحكيم ، ويلبي تطلعات ومطالب معظم أبناء حضرموت.


ودعت القيادة المحلية منظمات المجتمع المدني والكوادر العلمية والفعاليات الاجتماعية والسياسية ، وأبناء المحافظة كافة، إلى رفع أصواتهم والإعلان عن مباركتهم لهذا القرار ، حتى لاتعلو أصوات الباطل القليلة، على مطالب معظم أبناء حضرموت، التي ساءها كثيرا وشوه سمعتها بين الأمم، دخول أرضها هذه الآفة وهذا الداء الخبيث، وبحت أصواتها وهي تنادي مطالبة بمنعه وتجريم بيعه  



وأوضح الصحفي محمد عبدالعليم أن قرار منع القات يأتي نزولاً عند رغبة الكثير من المواطنين الحضارم في الداخل والخارج . 


وقال الصحفي محمد عبدالعليم أن القات دمر شباب حضرموت بل والمجتمع الحضرمي بشكل عام . وتعتبر خطوة منع القات بقرار محافظ حضرموت خطوة ستسهم في الحد من الآثار السلبية الناتجة عن تعاطي شجرة القات في حضرموت .



 واضاف الصحفي محمد عبدالعليم إن قرار منع القات إلى حضرموت هو قرار صائب أنتظره الحضارم كثيرا لما لشجرة القات من سلبيات تعرض لها المجتمع الحضرمي . وهاهو اليوم يتحقق على أرض الواقع واضحى واقعا ملموس استشعره الحضارم كخطوة إيجابية في طريق إعادة البناء والتنمية . حيث يعتبر القرار خطوة اولى لتصبح حضرموت أجمل بلاقات .


– لاشعبية للقات في حضرموت



أشارت تقارير صحفية لوكالات عربية ان نبتة القات لاتحضى بشعبية كبيرة في محافظة حضرموت نظرا إلى حداثة دخول هذه النبتة وتفشي ظاهرة تعاطيها في المحافظة بعد إعلان الوحدة اليمنية في عام 1990


 فيما كان يسمح بمضغ وتناول القات ليوم واحد في الأسبوع في بقية المحافظات الجنوبية مثل عدن والضالع ولحج التي عرفت مبكرا ظاهرة تعاطي وزراعة القات قبل الوحدة اليمنية



– دعوة لمساندة جهود المحافظ باتجاه التنفيذ الصارم



أشاد عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي علي عبدالله الكثيري بقرار محافظ حضرموت اللواء الركن فرج سالمين البحسني .


وقال الكثيري في تصريح له رصده محرر “حضرموت21” : نبارك القرار التاريخي الذي أعلنه اللواء فرج سالمين البحسني محافظ حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية بمنع دخول نبتة القات إلى حضرموت وتجريم مهربيه وبائعيه ومتعاطيه.


وأضاف قائلاً : ندعو كل أهلنا في حضرموت وادياً وساحلًا وهضبة وصحراء إلى أن يكونوا عوناً للسلطة المحلية وكل أجهزتها باتجاه التنفيذ الصارم لهذا القرار الذي ستستعيد من خلاله حضرموت ألقها وستتخلص من الآثار التدميرية التي لحقت بها طوال العقود الماضية نتيجة لرواج بيع وتعاطي تلك النبتة الخبيثة على امتداد حضرموت ..


واختتم الكثيري : أقول قولي هذا وأنا ممن أقلعوا عن تعاطي تلك النبتة منذ أكثر من ثلاث سنوات بشكل قاطع ونهائي، وممن ندموا أشد الندم على إهدار سنوات من عمرهم مسلوبي الإرادة نتيجة لسطوة تلك النبتة الشيطانية




– قرار منع القات قرار شجاع




وصف المحلل السياسي الجنوبي “هاني مسهور” قرار محافظ حضرموت بمنع تعاطي القات في المحافظة بالقرار الشجاع.


وقال مسهور، في تغريدة له رصدها محرر “حضرموت21” على “تويتر” : “قرار محافظ حضرموت اللواء فرج البحسني منع القات نهائياً قرار شجاع”.


واشار الى ان القرار سيضع حضرموت في مواجهة مفتوحة مع رؤوس الفساد اليمنية المستفيدة من تلويث الناس بنبتة اليمنيين الخبيثة.


– الإيقاف لابد ان يكون من المصدر



دعا رئيس تحرير موقع “حضرموت21” امجد يسلم صبيح الى ضرورة منع وصول القات الى مديريات وادي حضرموت ، مشيراً الى تساهل بعض النقاط في وادي حضرموت مع موردي القات والسماح لهم بوصول القات الى مدن الوادي



وكتب صبيح في تغريدة له : بالأمس قالوا ان الأجهزة العسكرية والأمنية تمنع القات بوادي حضرموت واليوم يباع في الخط السريع وبعض المناطق وكأنك يا بو زيد ما غزيت



وأضاف صبيح : الايقاف يجب أن يكون من المصدر وكيف مر كل النقاط المنتشرة بالخط السريع ووصل إلى قريب سيؤن؟العفاريت مثلا او السكن.




– تريم تؤيد قرار منع القات




أصدر مدير عام تريم المستشار القانوني خالد عوض هويدي بيان تأييد لقرار محافظ حضرموت قائد المنطقة  العسكرية  الثانية  اللواء الركن فرج سالمين البحسني القاضي بمنع دخول القات نهائياً للمحافظة.  


وأكد هويدي بأن مدينة تريم ستكون السباقة في تطبيق قرار  المحافظ البحسني والذي جاء على لسان المحافظ البحسني لوسائل الإعلام والقيادات العسكرية والأمنية بساحل حضرموت.  



وناشد مدير عام تريم محافظ محافظة حضرموت اللواء الركن فرج سالمين البحسني ووكيل محافظة حضرموت لشؤون مديريات الوادي والصحراء الأستاذ عصام بن حبريش الكثيري بدعم أجهزة الأمن والشرطة بمدينة تريم لوجستياً  وتسليم مداخل المدينة لإدارة أمن تريم بمساندة أفراد كتيبة المهام الخاصة من أبناء المدينة. 



ونوه هويدي بأن الأيام أثبتت لنا عدم جدية الأجهزة العسكرية محاربة ذلك وتراخت في تنفيذ قرارات المحافظ البحسني السابقة وتوجيهات وكيل محافظة حضرموت  لشؤون مديريات الوادي والصحراء  الأستاذ عصام بن حبريش الكثيري القاضية بمنع دخول القات لمدن حضرموت. 


وأكد مدير عام تريم المستشار القانوني خالد عوض هويدي بأن الأجهزة الأمنية وأفراد الكتيبة الخاصة من أبناء المدينة سينفذون قرار المحافظ البحسني فيما تم تمكينهم من ذلك ودعم الملف الأمني  بالمديرية.



واختتم المدير العام تصريحه قائلاً  ” إننا في السلطة المحلية بتريم نقف مع جميع قرارات المحافظ البحسني ووكيل المحافظة لشؤون مديريات الوادي والصحراء  التي تصب في خدمة الوطن والمواطن وأننا على يقين بدعم السيد المحافظ لنا ووقوفه إلى جانب جهود السلطة المحلية ومطالبها التي تخدم تريم الأرض والأنسان “


– قرار منع القات قرار تاريخي




وصف ناشطون جنوبيون قرار محافظة حضرموت اللواء فرج سالمين البحسني بمنع دخول القات الى محافظة حضرموت بالتاريخي 



ودعا الناشطون المحافظ البحسني الى إتخاذ أقسى العقوبات على من يتعاطى أو يعمل على تهريب القات



وقال الإعلامي محمد بن قرنح الكندي ان ‏القات هي نبته خبيثة تعد السبب الرئيسي لايقاف عجلة التنمية في محافظة حضرموت وبقية محافظات الجنوب فيجب التكاتف والتلاحم لانجاح قرار منعها ويعمم القرار على بقية مناطق الجنوب



بدوره علق الصحفي اسامه بن فائض بقوله : ‏خذوها مني..حضرموت قادمة على نهضة كبيرة -حالة استمرت بمنع القات-، وهذه النهضة ستنعكس على الجنوب خلال وقت قصير جدا، وسيكون لها صداها الدولي حالة التزمت المحافظات الجنوبية بذات القرار. لأجل مستقبلنا، ضعوا يدكم إلى أيدينا وامنعوا القات حالاً



– دعوات لتعميم القرار في كل ارجاء الجنوب



أشاد رئيس دائرة العلاقات الخارجية للمجلس الانتقالي الجنوبي في أوروبا، أحمد عمر بن فريد، بقرار محافظ حضرموت اللواء فرج سالمين البحسني بمنع القات نهائيًا في المحافظة.


وقال بن فريد في تغريدة له : قرار تاريخي به ستستعيد حضرموت عافيتها وتسترجع ثقافتها الراسخة وتضخ دماء الحياة في شرايينها كي تنهض من محطة بائسة لتنطلق في سماء العمل والبناء وهي الأجواء التي تبدع فيها العقلية الحضرمية الخلاقة والمبدعة”.


وأضاف بن فريد : أنا سعيد لحضرموت وسأكون أسعد لو يعم هذا القرار كل الجنوب

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Try Audible Plus
زر الذهاب إلى الأعلى