بقية المحافظاتخبر رئيسي

وكيل وزارة حقوق الانسان لـ”حضرموت21″: قدمنا تقارير واقعية “للمجتمع الدولي” فضحت الحوثيين

(حضرموت21) -خاص

أختتم الوفد الممثل للحكومة اليمنية الشرعية مشاركته في أعمال الدورة الـ32 للفريق العامل المعني بالاستعراض الدوري الشامل لحقوق الانسان ،و المنعقدة بالعاصمة السويسرية جنيف خلال الفترة (21 يناير – 1 فبراير 2019م).

وفي تصريح لـ”حضرموت21″،أشار وكيل وزارة حقوق الانسان نبيل ماجد،بأن ” مشاركة الوفد الحكومي حققت نتائج ايجابية ستساهم في الدفع بالمجتمع الدولي للضغط على جماعة الحوثي لوقف الانتهاكات التي ترتكبها بحق اليمنيين،ومخالفاتها المستمرة للقانون الدولي الانساني ” حد زعمه .

وقال ماجد “في شهر اكتوبر الماضي قدمنا تقريرمفصل اشتمل على جمله من الانتهاكات،وعرض لحالة حقوق الانسان في اليمن في الجوانب المتصلة بالحقوق المدنية و السياسية و الاقتصادية الاجتماعية ، بالاضافة الى عرضنا لكل الانتهاكات التي حدثت في الفترة الماضية والتي من ضمنها الانتهاكات التي حدثت في محافظة الحديدة،وعدم التزام الحوثيين بإتفاق مشاورات احلال السلام الاخير في السويد، الا أن موعد مناقشة واستعراض التقرير تحدد يوم 23ينايرالجاري “.

موضحاً، بأن ” 88 دولة قدمت عدة توصيات حقوقية للحالة اليمنية ، شملت 258 توصيه وبدوره قام الوفد الممثل للجمهورية اليمنية بعقد لقاءات لمناقشة تلك التوصيات ،وقبل الوفد181 توصية ،وبقيت 71 لم يرفضها ،ولكنه طلب بحسب البروتوكول ان تضل للدراسة ،ويقدم فيها رأي الحكومة اليمنية في وقت لاحق “.

وأختتم وكيل وزارة حقوق الانسان لقطاع الشراكة والتعاون الدولي،تصريحه بالتأكيد على أن “المجتمعين أكدو في التوصيات الختامية ،على ضرورة الاهتمام بمخرجات الحوار الوطني اليمني ، وتحويل دستور المرحلة الانتقالية للاستفتاء ،والعمل على الوصول الى الدولة الاتحادية في اليمن”.

وفي سبتمبر/أيلول المنصرم أقر مجلس حقوق الإنسان بجنيف، مشروع القرار الهولندى الخاص بتمديد العمل لفريق الخبراء الدوليين باليمن لمدة عام،وهو القرار الذى رفضته الحكومة الشرعية لاتهامها الفريق بأنه “غير حيادى، وأصدر تقريرا يشوبه الانحياز لجماعة الحوثي ، وعدم المصداقية، كما أنهم لم يزورا كل محافظات اليمن بما يضمن وضع تقرير يعبر عن الوضع الحقيقى على الأرض” .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى