أخبار اليمن

منظمة حقوقية:وفاة 113 مختطفا جراء التعذيب في سجون الحوثيين

صنعاء(حضرموت21)متابعات

اتهمت منظمة حقوقية، اليوم الثلاثاء، جماعة الحوثي، بقتل 113 مختطفا، بالتعذيب في سجون الجماعة المسلحة المسيطرة على العاصمة اليمنية وعدة محافظات أخرى.

وأعلنت منظمة (رايتس رادار) لحقوق الإنسان في العالم العربي، ومقرها هولندا وفاة 113 معتقلا يمنيا تحت التعذيب في معتقلات جماعة الحوثي، منذ 21 سبتمبر 2014، والتي ترقى بعضها إلى درجة (جرائم حرب)، حسب بيان صادر عنها”.

وذكر البيان أن ” المواطن اليمني علي محمد عائض التويتي – 35 سنة – فارق الحياة إثر تعرضه للتعذيب حتى الموت في بلدة الرضمة بمحافظة إب، وسط اليمن، من قبل السجّانين التابعين لجماعة الحوثي المسلحة. وبوفاة التويتي وصل عدد المتوفين جراء التعذيب الجسدي في المعتقلات إلى 113 شخصا.   

وتقدّر المصادر الحقوقية عدد المعتقلين في سجون جماعة الحوثي بنحو 7 آلاف معتقل، يتوزعون على 643 سجنا غير قانوني، في مختلف أرجاء اليمن، حسب المنظمة”.

وأضاف بيان المنظمة أن ” أغلب هؤلاء المعتقلين من قيادات وأعضاء حزب التجمع اليمني للإصلاح، بالإضافة الى المعتقلين الجدد من قيادات وأعضاء حزب الرئيس السابق علي عبدالله صالح، المؤتمر الشعبي العام، الذين طالتهم موجات الاعتقالات الأخيرة التي نفذتها جماعة الحوثي ضدهم في العاصمة صنعاء بعد إعدام صالح في 4 /ديسمبر 2017.   

ونقل البيان عن مسؤول العلاقات الدولية والناطق الرسمي في رايتس رادار ا خيرارد فاندير كرون قوله  إن ” قضايا القتل تحت التعذيب ، تعد من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان وترقى الى مستوى جريمة حرب وفقا للقانون الإنساني الدولي، والتي قد تؤدي إلى المسؤولية الجنائية الفردية بموجب القانون الجنائي الدولي”.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى