أخبار التقنية والتكنولوجيا

” #واتساب ذهبي” يقلق الأردنيين.. وتحذير من السلطات

الاردن ( حضرموت21 ) تكنولوجيا

مع حالة الانتشار الواسعة للتطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعي وزيادة الجرائم الإلكترونية في الأردن، حذر المركز الوطني للأمن السيبراني من استعمال نسخ غير أصلية لتطبيق “واتساب”، كتطبيق “الواتساب الذهبي”.

اختفاء بيانات

فقد أثار التطبيق الجديد القلق بين المواطنين الأردنيين الذين استعملوه وأدى لاختفاء بعض بياناتهم منه وإرسال روابط غير آمنة لأكثر من مرة.

بدوره، أوضح المواطن محمد أمين لـ”العربية.نت”، أنه توجه إلى وحدة الجرائم الإلكترونية في مديرية الأمن العام، إثر تعرضه لمحاولة احتيال إلكتروني بسبب وصول رابط وهمي له أغراه بحصوله على الأموال، فأرسل له هويته الشخصية ومن ثم أدرك أنها محاولة نصب واحتيال.

وقال مركز الأمن السيبراني إن العديد من هذه التطبيقات عُدلت بحيث تحوي برمجيات ضارة، تقوم بسرقة البيانات الشخصية والمالية من الأجهزة المصابة، ومن أبرزها “تطبيق الواتساب الذهبي”.

كما أوصى المركز بتجنب مثل هذه التطبيقات وتحميل النسخ الأصلية منها من المتاجر الموثوقة مثل “غوغل بلاي” و “أبل ستور”.

وكالات أمنية دولية تعلن تحييد قراصنة سيبرانيين وإعادة السيطرة على حواسيب الضحايا

خسائر كبيرة

يشار إلى أن الكثير من الأردنيين يلجؤون لاستعمال تطبيق واتساب الذهبي لتوفر فيه ميزة الاتصال الهاتفي والفيديو، حيث إن هذه الخاصية محظورة في تطبيق الواتساب الأصلي في الأردن.

في حين تعامل المركز الوطني للأمن السيبراني العام الماضي، مع 2455 حادث أمن سيبراني، بارتفاع 80% عن عام 2022 التي بلغت قرابة 1362، وفقا لرئيس المركز بسام المحارمة.

وقال المحارمة في تصريحات صحافية إنّ الحوادث التي تعامل معها المركز حصلت في 119 مؤسسة، حيث إنّ جهد المركز معظمة بالقطاع العام، مشيراً إلى أنه يوجد حوادث مرتبطة بدول والهدف منها تجسسي لجمع المعلومات، حيث إنّ عدد مثل تلك الحوادث 136 هجوما مرتبط بجماعات متطورة.

إلى ذلك، قدر خسائر الاقتصاد الأردني بسبب الهجمات السيبرانية بـ 150 – 200 مليون دولار سنويا.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى