أخبار عربيةأخبار فلسطين

10 شهداء وأكثر من 1800 جريح في مواجهات يوم الأرض

(حضرموت21) وكالات

استخدم جيش الإحتلال الإسرائيلي لأول مرة طائرات دون طيار درون، لإسقاط قنابل غاز فوق المحتجين الفلسطينيين على الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل، الجمعة، بمناسبة يوم الأرض.
 
وارتفع عدد الشهداء الفلسطينيين الذي سقطوا بنيران قوات الاحتلال الاسرائيلي إلى عشرة فيما أصيب أكثر من 1800 آخرين في المواجهات التى تدور منذ صباح امس على خطوط التماس الحدودية شمال و شرق وجنوب قطاع غزة و ذلك في إطار مسيرات العودة التي خرجت إحياء لذكرى يوم الأرض.
 
و ذكرت مصادر طبية فلسطينية أن من بين الجرحى عشرة بحال الخطر الشديد جراء اصابتهم في الأجزاء العلوية من الجسم ويتلقون العلاج في مستشفيات قطاع غزة.
 
واحتشد آلاف الفلسطينيين في قطاع غزة في احتجاج يستمر 6 أسابيع، بإقامة مدينة خيام قرب الحدود الإسرائيلية للمطالبة بالسماح للاجئين الفلسطينيين بالعودة إلى الأراضي التي أصبحت اليوم إسرائيل، ونصبت عشرات الخيام في 5 مواقع على امتداد الحدود.
 
وعلى الجانب الآخر من الحدود، وضعت القوات الإسرائيلية دباباتها وتمركز القناصة على سواتر ترابية، وأطلقوا النار باتجاه متظاهرين فلسطينيين، قرب حي الشجاعية شرقي القطاع المحاصر.
 
كما استخدم الجنود الغاز المسيل للدموع تجاه الشبان الذين اقتربوا من السياج.وصباح الجمعة، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مقتل مزارع فلسطيني في قصف إسرائيلي.
 
ويتزامن بدء هذه الاحتجاجات التي تنتهي بحلول ذكرى النكبة في 14 مايو المقبل، مع “يوم الأرض”، وهو ذكرى استشهاد 6 فلسطينيين برصاص القوات الإسرائيلية، في 30 مارس 1976 في مواجهات ضد مصادرة أراض.
 
وصباح الجمعة استشهد مزارع فلسطيني في قصف مدفعي اسرائيلي شرق خان يونس في جنوب قطاع غزة.وتتواصل المواجهات بين الاف المتظاهرين الذين اقتربوا من السياج الحدودي في المناطق الشرقية للقطاع والجيش الاسرائيلي.
 
واشعل شبان وفتية اطارات السيارات ورشقوا بالحجارة والزجاجات الفارغة العربات العسكرية المصفحة، بينما رد الجيش باطلاق النار وقنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة.
 
وقال مراسلو وكالة فرانس برس “ان عشرات الالاف من الفلسطينيين يتدفقون الى مراكز ومخيمات اعدت مسبقا قرب حدود غزة مع اسرائيل، بدعوة من الهيئة الوطنية العليا للمسيرة الكبرى للاجئين التي تضم ممثلين لكافة الفصائل الوطنية والاسلامية.
 
وعلى الجانب الاخر من الحدود نشرت القوات الاسرائيلية دباباتها وتمركز القناصة على سواتر ترابية.وكانت طائرة صغيرة بدون طيار تطلق قنابل الغاز تجاه المتظاهرين شرق غزة.
 
واقامت الهيئة الوطنية العليا للمسيرة الكبرى التي تضم حماس والفصائل وممثلي اللاجئين، عشر خيام كبيرة في خمسة مواقع على طول الحدود بين القطاع واسرائيل، بينما نصبت عائلات عشرات الخيام الصغيرة.
 
ونصبت الخيام على بعد اقل من مئتي متر من الحدود الاسرائيلية شرق مدينة غزة وشرق خان يونس في جنوب القطاع.ورفعت الاعلام الفلسطينية على الخيام بدون ان تشاهد رايات الفصائل المختلفة فيما كتبت اسماء العديد من البلدات والقرى وعائلات اللاجئين على الخيام.
 
وقال طاهر سويركي عضو اللجنة التنسيقية المشرفة على المسيرة ان عدد المشاركين بلغ نحو مئتي الف شخص شرق وشمال مدينة غزة، اضافة الى عشرات الالاف وسط وجنوب القطاع.
 
وقدمت الهيئة الاف وجبات الطعام للمشاركين في الاحتجاجات.وكان عشرات الاف الفلسطينيين ادوا صلاة الجمعة في الخيام التي اقيمت في المناطق الخمسة.وعلى وقع الاغاني الوطنية ادت فرق فولكلورية رقصات والدبكة الشعبية وسط تفاعل كبير من الاف المواطنين.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى