أخبار حضرموتمحليات

مركز الإنذار المبكر من الكوارث والمخاطر المناخية المتعددة بمحافظة #حضرموت يصدر توضيحا حول سرب الهزات الزلزالية في خليج عدن

8888
Aa

المكلا ( حضرموت21 ) خاص

سجل مرصد الزلازل بمدينة المكلا المرتبط بشبكة محطات السيزميك العالمي منذ صباح اليوم السبت الموافق 2023/06/03م حوالي (20) هزة زلزالية بحرية حتى الساعة 8:00 من مساء اليوم ، تمركزت معظم بؤر الهزات الزلزالية البحرية في عمق خليج عدن المقابل لمحافظات حضرموت وشبوة وأبين ، تراوحت شدتها بين (4.4) إلى (6) درجات على مقياس ريختر ، تصنف معياريا كهزات بين المتوسطة إلى القوية .

بدأ تسجيل اول هزة زلزالية عند الساعة 9:23 ص بقوة (5.2) وعلى عمق (10) كيلومتر تبعد عن مدينة المكلا حوالي (250) كيلومتر ثم تم رصد سرب مستمر من الهزات الأرتدادية بالقرب من مركز الهزة الأولى وقعت معظمها على عمق (10) كيلومتر عند الاحداثيات المحصورة بين خط عرض (12) درجة شمالا ، وخط طول (48) درجة شرقا ، تبعد عن أقرب نقطة لها من السواحل الجنوبية لمحافظات حضرموت وشبوة مسافة تراوحت بين (190) إلى (250 ) كيلومتر.

وتعود أسباب الهزات الزلزالية إلى تضاعف إجهادات طاقة الأحمال الكامنة في صدع خليج عدن التكتوني الذي يتميز بخصائص صدع تحويلي يميني ذو حركة أفقية يرتبط بصدوع أوينز وكارلوس بيرج في بحر العرب و مخاطر حدوث التسونامي تكون منعدمة في هذه الصدوع ولامخاطر منها ،يذكر ان اخر سرب زلزالي مرصود قرب باب المندب كان في نهاية عامي 2009 و 2010م .

ولم ترد أنباء عن شعور سكان المناطق القريبة من بؤر الهزات الزلزالية في غرب محافظة حضرموت وشبوة وأبين حتى اللحظة نتيجة لبعد مركزية الزلازل عن اليابسة ودرجتها وعمقها الضحل .

ويتابع مختصو المركز بصورة دورية أخر بيانات الرصد الزلزالي الالكتروني بمدينة المكلا عبر الاسقاط المركزي البؤري عبر محطات الشبكة السيزميكية العالمية .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Try Audible Plus
زر الذهاب إلى الأعلى