العالم الآن

#نيران سياسية صديقة تهدد #الجيوش.. من واشنطن إلى تل أبيب

8888
Aa

واشنطن ( حضرموت21 ) وكالات

خلال أسبوع واحد حذر وزيرا دفاع الولايات المتحدة وإسرائيل من تأثير سلبي للسياسة على جاهزية جيشي البلدين.

نيران صديقة يطلقها الساسة المعتصمون بخنادق المناوشات الداخلية فتدك حصون أعتى الجيوش حول العالم.

وتحت إلحاح هذا الخطر، حذر وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن الثلاثاء من أن تأخير مجلس الشيوخ إقرار 160 ترقية عسكرية بسبب معارضة أحد أعضائه لسياسة البنتاغون الداعمة للإجهاض سيكون له تأثير سلبي على جاهزية القوات الأمريكية.

وكان تومي توبرفيل السناتور الجمهوري عن ولاية ألاباما قد أعلن الشهر الماضي عزمه عرقلة ترقيات وزارة الدفاع التي تحتاج إلى موافقة مجلس الشيوخ بسبب قرار للبنتاغون بتقديم المساعدة للعسكريات اللواتي يحتجن رعاية صحية إنجابية.

وقال أوستن أمام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ إن تداعيات عرقلة الترقيات “خطيرة للغاية”، مضيفا “عدم إقرار التوصيات بالترقيات يخلق تأثيرا متناميا يجعلنا أقل جاهزية بكثير مقارنة بما يجب أن نكون عليه”.

aser

وبين حرب أوكرانيا والتوتر مع الصين وهجمات القوات المدعومة من إيران على القوات الأمريكية في سوريا، أشار أوستن إلى أن هذه “من أكثر الفترات تعقيدا التي شهدناها مؤخرا”.

ولفت إلى أن الوظائف الشاغرة المقبلة التي تتطلب موافقة مجلس الشيوخ تشمل قادة الجيش والبحرية ومشاة البحرية بالإضافة إلى رئيس هيئة الأركان المشتركة.
ووصف زعيم الغالبية في مجلس الشيوخ الديمقراطي تشاك شومر وقف “160 ترقية عسكرية روتينية” بالخطوة “متهورة”.

وفي منتصف فبراير/ شباط توقع توبرفيل، العضو في لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ، في تغريدة على تويتر بأنه ستكون هناك عرقلة لترقيات وتعيينات وزارة الدفاع في مجلس الشيوخ بسبب مواصلة أوستن “خطته المتطرفة لتسهيل آلاف عمليات الإجهاض سنويا بدولارات دافعي الضرائب”.

ووصف بعد ذلك سياسة الإجهاض التي يتبعها البنتاغون بأنها “غير قانونية”، مبررا الثلاثاء خلال جلسة الاستماع تعليقه الترقيات بأنه “يتعلق بعدم إجبار دافعي الضرائب في هذا البلد على تمويل الإجهاض”.

ورد أوستن قائلا إن السياسة تستند إلى “أرضية قانونية صلبة”، داعيا توبرفيل إلى إعادة النظر.

وقال وزير الدفاع “نحو 80 ألف من نسائنا يتمركزن في أماكن.. لا يحصلن فيها على رعاية صحية إنجابية”.

وألغت المحكمة العليا الأمريكية في يونيو/حزيران 2022 الحق الدستوري بالإجهاض الذي دام عقودا في جميع أنحاء الولايات المتحدة، ما يعني أن على العسكريات في الأماكن التي تحظر الإجراء أخذ إجازة والسفر إلى مناطق يُسمح فيها بتلقي هذا النوع من الرعاية الصحية.

وردا على ذلك، طلب أوستن من وزارة الدفاع تطوير سياسات صدرت الشهر الماضي تتيح للعسكريات أخذ إجازات للحصول على “رعاية صحية إنجابية”، والحق ببدل سفر ومواصلات لمساعدتهن على تغطية التكاليف.

الجيش الإسرائيلي

والسبت الماضي، خرج وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت عن صمته ودعا، إلى وقف تعديلات قضائي أثارت رياح الغضب داخل الجيش الإسرائيلي.

وشكلت تصريحات غالانت، الذي أقيل في وقت لاحق صدمة في اليمين الإسرائيلي.

وقال غالانت في كلمة إلى الشعب الإسرائيلي: “أقول هذا علنا.. يجب إيقاف العملية التشريعية، ويجب أن يُسمح لشعب إسرائيل بالاحتفال بعيد الفصح وعيد الاستقلال معًا والحزن معًا في يوم المحرقة والذكرى”.

واعتبر غالانت أن ما يجري في إسرائيل، خاصة مع تصاعد تحذيرات مئات جنود الاحتياط، الذين يشكلون جزءا أساسيا من الأنشطة الروتينية للجيش، بما في ذلك في الوحدات العليا، من أنهم لن يكونوا قادرين على الخدمة في إسرائيل غير الديمقراطية حال تبني خطة الإصلاح القضائي للحكومة، يضر بأمن إسرائيل.

وقال “الانشقاق يتغلغل في الجيش الإسرائيلي وفي الأجهزة الأمنية، هذا خطر واضح وملموس على أمن الدولة، لن أسمح بحدوثه”.

وكانت مجموعة “الإخوة في السلاح”، التي تعتبر من الحركات الرئيسية في الاحتجاجات ضد القانون قد طالبت حينها غالانت، إبدراك مسؤوليته عن تفكك جيش الشعب.

وفي وقت لاحق أقال رئيس الوزراء بينامين نتنياهو غالانت من منصبه ما فجر موجة غضب غير مسبوقة ودعوات للإضراب في قطاعات مختلفة في إسرائيل.

وتراجع نتنياهو عن المضي قدما في إقرار القانون في الكنيست، وانخرط مع المعارضة في حوار انطلق أمس الثلاثاء بهدف التوصل لتسوية الأزمة الأعمق في إسرائيل.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Try Audible Plus
زر الذهاب إلى الأعلى