عربي وعالمي

245 مليار دولار تكلفة برنامج أستراليا للغواصات التي تعمل بالطاقة النووية

8888
Aa

سدني ( حضرموت21 ) وكالات

قال مسؤول دفاعي أسترالي” إن برنامج أستراليا للغواصات التي تعمل بالطاقة النووية بالتعاون مع الولايات المتحدة وبريطانيا سيتكلف ما يصل إلى 245 مليار دولار، على مدى الثلاثين عاما المقبلة، ليصبح بذلك أكبر برنامج دفاعي في تاريخ أستراليا”.

وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، وأنتوني ألبانيزي، رئيس الوزراء الأسترالي، وريشي سوناك، رئيس الوزراء البريطاني، تفاصيل خطة لتزويد أستراليا بغواصات هجومية تعمل بالطاقة النووية.

وقال رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي في سان دييغو في ولاية كاليفورنيا، وبجانبه الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك “إن بلاده ستعمل على تطوير قدراتها في التكنولوجيا النووية لمواجهة التحديات”.

واضاف ” أن تكلفة المشروع تبلغ نحو 245 مليار دولار حتى مطلع 2055، وأن كانبيرا ستتسلم 3 غواصات تعمل بالطاقة النووية في مطلع عام 2030″..مشيراً الى إن البرنامج سيبدأ باستثمار قيمته 4 مليارات دولار، على مدى 4 سنوات لتوسعة قاعدة غواصات رئيسية وأحواض بناء الغواصات في البلاد إلى جانب تدريب العمالة الماهرة.

من جانبه تعهد الرئيس الأميركي، بالعمل على تطوير الأسطول الدفاعي لأستراليا، وتدريب قواتها البحرية لإدارة الغواصات التي سوف تقتنيها في إطار صفقة مع واشنطن ولندن.

وقال “نحن بصدد اتخاذ خطوة حاسمة بشأن الشراكة بين أستراليا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة، وهو ثلاثي يمكن أن نطلق عليه اسم ’أوكوس‘”.

بدوره قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك “إن الغواصات التي ستشتريها أستراليا هي الأكثر تطورا”..متعهدا بتقديم الدعم اللازم لبناء أسطول أسترالي من الغواصات.

وتشمل القيمة التقديرية لبرنامج الغواصات النووية الأسترالية تكلفة بناء الغواصات وما يرتبط بها من بنية تحتية وتدريب.

وسيجري تسليم أول غواصة أسترالية من فئة “إس.إس.إن-أوكوس”، هو الاسم الذي أُطلق على الفئة الجديدة من الغواصات، في عام 2042، وسيجري بناء واحدة كل 3 سنوات حتى يصل عدد الأسطول إلى ثمانية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Try Audible Plus
زر الذهاب إلى الأعلى