أخبار عربيةعربي وعالمي

الأمم المتحدة تحذر : ربع مليون مهددون بـ #الجوع في #الصومال

8888
Aa

الصومال (حضرموت21) وكالات 

قالت وكالات للأمم المتحدة يوم الاثنين إن قرابة ربع مليون شخص يواجهون الجوع في الصومال مع تفاقم الجفاف واقتراب أسعار الغذاء العالمية من مستويات قياسية مرتفعة.

وأضافت الوكالات أن الأمطار في الصومال كانت قليلة للموسم الرابع على التوالي، وأن خبراء الأرصاد الجوية قالوا إن معدل هطول الأمطار سيكون متوسطاً في الموسم المقبل في وقت لاحق من هذا العام، بينما يشهد العالم المزيد من التقلبات المناخية.

وفي الوقت ذاته، اقتربت أسعار الغذاء العالمية من مستويات قياسية في مارس (آذار) حين عصفت الحرب الروسية الأوكرانية بأسواق الحبوب الأساسية، وزيوت الطعام.

ويواجه حوالي 213 ألف صومالي خطر الجوع، بما يزيد ثلاث مرات عن المستويات التي كانت متوقعة في أبريل (نيسان) وفق بيان لبرنامج الأغذية العالمي، ومنظمة الأغذية والزراعة، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة يونيسف، ومكتب تنسيق الشؤون الإنسانية.

وأضافت الوكالات أن حوالي 7.1 ملايين صومالي، أو ما يقرب من نصف عدد السكان، يواجهون مستويات حادة من انعدام الأمن الغذائي، ما يعني أنهم بالكاد سيقدرون على الحصول على الحد الأدنى من السعرات الحرارية التي يحتاجونها، وربما يضطرون إلى بيع ما يملكون للبقاء على قيد الحياة.

aser

وقال الخضر دلوم مدير برنامج الأغذية العالمي في الصومال: “حياة الفئات الأكثر ضعفاً معرضة بالفعل لخطر سوء التغذية والجوع، ولا يمكننا انتظار إعلان المجاعة حتى نتحرك”.

وقالت الوكالات إن نحو 3 ملايين رأس ماشية نفقت في الصومال بسبب الجفاف منذ منتصف 2021.

وأضافت أن 18% فقط من خطة الأمم المتحدة للتعامل مع الأوضاع الإنسانية في 2022، مُولت، وأن الصومال يتنافس على التمويل، مع مناطق ساخنة أخرى حول العالم تشهد حالات طوارئ، مع انتشار انعدام الأمن الغذائي في جميع أنحاء العالم.

وفي عام 2011، قتلت المجاعة ما يقدر بربع مليون شخص في الصومال.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Try Audible Plus
زر الذهاب إلى الأعلى