العالم الآن

احتجاج في #لندن قبل اجتماع بين #اردوغان وماي

8888
Aa

(حضرموت21) وكالات 

تجمع عشرات المتظاهرين من مدافعين عن حرية الرأي ومؤيدين للأكراد امام مقر الحكومة البريطانية في داونينغ ستريت قبيل اجتماع بين الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ورئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي. وقال متحدث باسم رئاسة الحكومة إن محادثات صريحة بشأن حقوق الانسان ستكون على جدول الاجتماع. واضاف “كنا دائما واضحين أننا نريد أن تتمسك تركيا بالتزاماتها الدولية ومنها احترام حرية التعبير والحريات السياسية».
 
ويأتي الاجتماع فيما يقوم اردوغان بحملته الانتخابية بعد دعوته لانتخابات رئاسية مبكرة في 24 حزيران يونيو قبل عام ونصف عام من موعدها الاصيل. وستسرع الانتخابات المبكرة انتقال تركيا إلى نظام رئاسي جديد من خلال تعديلات دستورية تمت الموافقة عليها في استفتاء العام الماضي. ولا تزال حالة الطوارئ مفروضة في تركيا بعد 22 شهرا من انقلاب فاشل في 2016. وامام مقر الحكومة في داونينغ ستريت شارك عشرات النشطاء في احتجاج نظمته مجموعات مدافعة عن حرية التعبير مثل بين القلم الانكليزية والمؤشر الى الرقابة ومراسلون بلا حدود.
 
وخاطبت مديرة مراسلون بلا حدود في المملكة المتحدة ريبيكا فنسنت المتظاهرين علينا أن نوضح لحكوماتنا هنا أننا حريصون على الحريات الأساسية، هذه القيم التي ترتكز بلادنا عليها. ودعت إلى اطلاق سراح الصحافيين المسجونين.

وأضافت “هناك انتخابات مقبلة. بموجب حالة الطوارئ لا يمكن للناس الوصول بشكل كامل إلى معلومات مستقلة، لذا فان ناخبين سيتوجهون إلى صناديق الاقتراع مرة اخرى بعد حملة قصيرة بدون ان تكون لديهم الصورة الكاملة».وتابعت “في ضوء ذلك، إن استقبال الرئيس اردوغان والسجاد الاحمر هنا في بريطانيا معيب».

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Try Audible Plus
زر الذهاب إلى الأعلى