مجتمع مدني

بالتنسيق مع مؤسسة العون للتنمية نادي المعلم بسيئون يستضيف : مدير المنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم الدكتور / ياسر محمد محمود النادي في لقاء تعريفي لبرنامج الاعتماد الأكاديمي لضمان الجودة في التعليم

8888
Aa

سيئون (حضرموت21) خاص:  جمعان دويل

 

استضاف نادي المعلم بسيئون مساء أمس ضمن أنشطته وفعالياته المختلفة المنبثقة من أهدافه السامية في الرقي بالعملية التعليمية والمعلم في وادي وصحراء حضرموت الممول من مؤسسة العون للتنمية وبإشراف مكتب وزارة التربية والتعليم بحضرموت الوادي والصحراء .

 مدير المنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم الأردني الدكتور / ياسر محمد محمود النادي بالتنسيق مع مؤسسة العون للتنمية في لقاء تعريفي  لبرنامج الاعتماد الأكاديمي لضمان الجودة في التعليم التي تنفذه المنظمة العربية في العديد من الدول العربية والذي أبرز فوائده الجودة العالية في التعليم في المدرسة على المستويين المحلي والإقليمي والتعلم الذاتي وتحسين المخرجات التعليمية في المدرسة وتوفير بيئة تعليمية متميزة وتقديم التجربة التعليمية عالية الجودة إضافة إلى تحسين أداء الطلبة الأكاديمي والمهني والسلوكي والتقني والقيادة وتوفير فرص التنمية المهنية المستدامة للعاملين بالمدرسة وضمان المنافسة محليا وإقليميا وعالميا للمدراس والجامعات الداخلة بالبرنامج .

وفي حفل تدشين اللقاء الذي احتضنته قاعة التدريب والتأهيل بحضور عدد من عمداء الجامعات والمدارس النموذجية الأساسية والثانويات الحكومية والاهلية وقيادات تربوية والمهتمين بالشأن التربوي والتعليمي .

رحب مدير عام مكتب وزارة التربية والتعليم رئيس المجلس الإشرافي بنادي المعلم الاستاذ الدكتور / محمد أحمد فلهوم في مستهل كلمته بضيف النادي العزيز الدكتور ياسر محمد النادي مدير المنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم .

aser

معبرا عن سعادته أن يحتضن النادي مثل هذه الهامات في عقد الدورات النوعية باستمرار سواء كان على مستوى موجهين ومعلمين أو على مستوى المواد التخصصية مشيرا بأن النادي لديه مشروع كبير جدا ضمن هدفه الرئيسي والاستراتيجي للرقي بالعملية التعليمية بوادي وصحراء حضرموت من خلال التأهيل وإعادة التأهيل للمعلم الذي هو أساس العملية التربوية والتعليمية .

مشيرا بأن مكتب وزارة التربية والتعليم بحضرموت الوادي والصحراء ممنونا بما تقدمه مؤسسة العون للتنمية في مجال التربية والتعليم وهذه الحلقة النقاشية من ثمرات هذا العطاء لهذه المؤسسة وهي باستمرار تواصل دعمها للتربية .

وناشد فلهوم الحضور الاستفادة الكاملة من تلك الحلقة النقاشية حول التعريف بنظام الجودة من خلال برنامج الاعتماد الأكاديمي … وفي اللقاء التعريفي عرف مدير المنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم الأردني الدكتور / ياسر محمد محمود النادي بالمنظمة حيث أوضح بالقول : تأسست المنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم في بلجيكا عام 2007م وهي منظمة غير ربحية غايتها الأساسية النهوض بجودة التعليم في المؤسسات التعليمية الجامعية والمدارس ما قبل التعليم الجامعي في الوطن العربي رئيسها الفخري لهذه المنظمة أمين عام الجامعة العربية معالي السيد / أحمد أبو الغيط  ورئيسها التنفيذي سعادة الدكتور / طلال أبوغزاله وتضم المنظمة في عضويتها أكثر من مائة جامعة بالوطن العربي .

وأشار بأن الاعتماد الأكاديمي للمدارس هو النشاط الأساسي للمنظمة الذي نعمل فيه لاسيما بأنه توجد مجالات أخرى مثل المؤتمرات ومجلة الجودة وورش العمل أما المجال الأساسي هو الاعتماد الأكاديمي للمدارس والجامعات .

وحول برنامج الاعتماد الأكاديمي لضمان الجودة في التعليم أوضح بالقول : بأن عملية الاعتماد الأكاديمي توفر للمدارس أفضل أساليب ضمان الجودة والتحسين المستمر من خلال عملية التقييم الذاتي كونه الأساس في عملية الجودة بالإضافة إلى التقييم الخارجي لتحسين تقديم خدمات تعليمية  متميزة وخدمات اخرى مميزة للطلبة بالإضافة إلى المشاركة في عمليات التحسين المستمر .

مشيرا بأن أبرز فوائد البرنامج هي الجودة العالية في التعليم في المدرسة على المستويين المحلي والإقليمي .

التعلم الذاتي وتحسين المخرجات التعليمية في المدرسة .

لتوفير بيئة تعليمية متميزة .

وتقديم التجربة التعليمية عالية الجودة .

وتحسين أداء الطلبة الأكاديمي والمهني والسلوكي والتقني والقيادة .

توفير فرص التنمية المهنية المستدامة للعاملين بالمدرسة .

ضمان المنافسة محليا وإقليميا وعالميا , من خلال معايير المنظمة دولية وعالمية وهي تتكون من ثمانية معايير ( الرؤية والرسالة اولا , القيادة  والحوكمة ثانيا .

والمعيار الثالث تدريس التعليم وهذا هو الأساس ما يحصل في غرفة الصف وهذا جميع المعايير تخدمه لتحسين تجويد عملية التعليم .

والمعيار الرابع التوثيق واستخدام النتائج .

والمعيار الخامس يحتوي الموارد البشرية والمادية المساندة لعملية التعليم .

والمعيار السادس التواصل مع أولياء الأمور كون ولي الأمر يعتبر شريك المدرسة في تربية وتعليم ابنه , والمعيار السابع هو التميّز والابداع .

 والمعيار الثامن والاخير ضمان الجودة مؤكدا في هذا المعيار بأنه ليس الاهم حصول المدرسة على شهادة التميّز بقدر ما يهم الاستمرار في التميّز ) .

وأضاف الدكتور / ياسر محمد النادي بأن المنظمة حتى تستمر مع المدرسة او الجامعة بعد حصولها على الاعتماد لمدة خمس سنوات إضافية شريكة لها حتى تطمئن بأن طريق الجودة أصبح منهج وسبيل عمل أساسي في المدرسة .

مشيرا بأنه عن هذه المعايير تنبثق مائة مؤشر لها تصنيفات معينة تقوم المدرسة بالتقييم الذاتي تبعا لهذه المؤشرات .

موضحا بأن مراحل الحصول على الاعتماد الأكاديمي للمدارس بداية من تقديم المدرسة طلب الاعتماد إلى نهاية حصولها على الاعتماد من قبل المنظمة .

وأكد مدير المنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم بأن المنظمة تهتم بكل ما هو داخل المدرسة تهتم بالتدريس والتعليم بالأساس وكل الخدمات التي تقدم للطالب من خدمات صحية إرشادية معامل حاسوب مكتبات ومختبرات إضافة إلى تحويل المعارف التي تلقاها الطالب إلى مهارات وبالتالي هذه المهارات لابد لها من أنشطة حقيقة [ لأن مشكلتنا في التعليم لازال نظري غير قادر الطالب على نقل المفاهيم والمعلومات النظرية إلى مهارات عملية ] ونحن ما نلاحظ بأن الطالب يتعلم الطرح  100 –  30 = 70 لكن لما بيروح على بقالة ومعه 100 ريال ولا يشتري ب 30 با يعرف تبقاله 70 فهذه المهارات التي نحتاج لها بالتعليم فالذلك المنظمة تسعى إلى تحسين التعليم وتحويله إلى مهارات .

لافتا بأن المنظمة  في التعليم تركز على مهارات التفكير اللاقط والإبداعي وحل المشكلات وهذا ما نحتاجه حقيقة إضافة الى تحسين البيئة التعليمية وكل ما في هذه البيئة لخدمة الطالب اساسا .

وأشار الدكتور ياسر النادي إن الأشياء التي تحتاجها البيئة التعليمية لتحسين عملية التعليم أول شيء تكنولوجيا التعليم والتقنية يعني بدون التقنية أو الحواسيب وتكنولوجيا المعلومات او حتى تعلم الرقم لا يمكن أن نحسن من العملية التعليمية  والشي الاخر في تحسين البيئة المدرسية نحتاج للمعلم الكفو المدرب والمؤهل مثل ما يحصل في نادي المعلم بسيئون ولكن يبقى شيء في إعداد المعلم ليس كافيا أن ندرب المعلم المفروض متابعة المعلم في انتقال آخر التدريب هل المعلم إذا عملنا له دورة في مهارات معينة في مهارات التفكير واستراتيجيات التدريس هل يطبق ما تعلمه داخل الفصل الدراسي أم هي دورة وانتهت .

مؤكدا بأن عملية الجودة دائرة مستمرة ما في توقف وليس لها قيمة فلنفترض مدرسة تم اعتمادها بعد خمس سنوات طلبت مننا اعتماد آخر نحن نعطيها معايير ومؤشرات مختلفة تماما عن المعايير الموجودة في الاعتماد الأول لأنها تحتاج إلى جودة أعلى مستوى من الجودة الأولى .

وحول المعايير المنظمة ومؤشراتها للحصول على الاعتماد في الجودة أوضح بأنها ثابتة لكل دولة وجامعة ومدرسة مضيفا  لأنه دائما اذا اردت تحسن العمل انك تثبت معايير ومؤشرات أن المستوى الحالي لأي مدرسة موجودة سوى في اليمن أو في الاردن او في مصر هي التي يجب أن ترتقي إلى أن تصل لهذه المؤشرات وإذا نزلنا بالمؤشرات بصبح موضوعنا روتيني ليس به اي نوع من الجودة .

وأشار الدكتور /  ياسر محمد النادي بأن يسبق عملية الحصول على الجودة عمليات تدريب وتأهيل إلى أن تصل للجودة وأساسها عملية التقييم الذاتي لأن أقدر الناس على تقييم نفسه هو الشخص نفسه يبين نقاط قوته ونقاط ضعفه التي تحتاج إلى تحسين وضع خطة تطويرية الى هذه الأشياء التي تحتاج إلى تحسين ومن ثم يبدأ بالتنفيذ واستطرد يقول : من خلال زيارة المقيمين الخارجيين نستطيع أن نتحقق من عملية التقييم الذاتي هل اتبعت كما يجب مع الخطة التطويرية أم كان تنفيذها فيها كثير من المجاملات أداء ضعيف وضع عليه عالي الأداء ولابد ان يكون مصداقية في العمل .

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Try Audible Plus
زر الذهاب إلى الأعلى