اخبار المملكة العربية السعودية

داعية سعودي يثير غضب السعوديين بتفسير “مسيء” لحديث نبوي

8888
Aa

الرياض (حضرموت21) وكالات

 

أثار داعية سعودي معروف، اليوم الأربعاء، موجة غضب عارمة على مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية بعد أن فسر حديثاً نبوياً شريفاً بطريقة اُعتبرت مسيئة للنساء اللاتي وصفهن بأنهن بربع عقل.

 

وعلى موقع “تويتر” الذي يجمع ملايين السعوديين، تصدر الوسم”#الحجري_النساء_بربع_عقل”، في إشارة إلى حديث الداعية السعودي سعد الحجري الذي أثار غضب وانتقاد عدد كبير من مواطنيه خلال محاضرة دعوية فيما يبدو.

 

aser

ويقول الحجري وهو عضو بارز ومسؤول في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في منطقة عسير، إن المرأة ناقصة عقل ودين، وهي بنصف عقل في الأساس، وعندما تذهب للسوق تصبح بربع عقل.

 

وكان الحجري يتحدث عن قضية السماح للنساء بقيادة السيارة في السعودية، إذا يرى أنه لايجوز منحها رخصة قيادة كونها بربع عقل، مستشهداً بأن المرور السعودي لايمنح الرجل رخصة مرور مالم يكن بعقل كامل.

 

ويختلف تفسير الحجري – الذي يحمل شهادة البكالوريوس في الشريعة –  للحديث النبوي الشريف عن تفسير كثير من علماء الدين المعروفين والبارزين في السعودية وباقي دول العالم الإسلامي التي لا ترى في الحديث انتقاصاً من النساء.

 

وقوبل تفسير الحجري الذي درس على يد كبار علماء المملكة، بردود غاضبة ومنتقدة وبعضها يستند لتفسيرات علماء معروفين وسط محاولة عدد قليل من المغردين الدفاع عنه بالإشارة إلى أن حديث الداعية مجتزأ من سياقه الكامل.

 

وقال الناشط والمدون السعودي البارز، حماد الشمري‏، معلقاً على الوسم “#الحجري_النساء_بربع_عقل” “هذا الفكر مريض بالانفصام نتاج موروث متخلف، فهو يرى المرأة ناقصة تارة ويرى الجنة تحت أقدامها تارة، فكر مشوّه ورجعي”.

 

وأشار المغرد عبدالله المالكي‏ إلى حديث سابق للداعية الحجري عن النساء أيضاً بالقول: “هو نفسه الشيخ الذي قال إن ليس للمرأة مصلحه في مشاهدة المباريات غير فخوذ اللاعبين”.

 

وكتب المغرد سعود الجريّد في سياق مشابه: “قانون الحجري 1: دامها تصلي 115 والرجل 150 من الطبيعي يكون عقلها ناقص، قانون الحجري 2: المرأة تتابع أفخاذ اللاعبين”.

 

وعلق الكاتب والناشط السعودي وليد الظفيري بالقول: “عندما تصبح المرأة فوبيا في المجتمعات الذكورية فلا تستغرب أن تجد أحدهم يصفها بربع عقل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Try Audible Plus
زر الذهاب إلى الأعلى